قطاع البنية التحتية والمدن الصناعية
تلعب مشاريع البنية التحتية دورًا كبيرًا في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتعزز وتيرة ونمو الاقتصاد، كما تُسهم في توفير السلع والخدمات الضرورية اللازمة لاستدامة أو تحسين ظروف الحياة المجتمعية، وهي تشمل مجموعة كبيرة من العناصر كالخدمات الأساسية وشبكات الطرق والاتصالات والمدن الصناعية وغيرها من العوامل التي تساهم في بناء ونهضة المجتمع. وينفذ الصندوق بالشراكة مع مجموعة من الشركاء المحليين والدوليين سلسلة من المشاريع في هذا القطاع، كمدينة أريحا الصناعية الزراعية، ومنطقة ترقوميا متعددة التخصصات، وشركة موبايل الوطنية الفلسطينية ( Ooredoo )، وغيرها من المشاريع والاستثمارات.
منطقة ترقوميا متعددة التخصصات
حصل صندوق الاستثمار الفلسطيني على امتياز تطوير وتشغيل مشروع منطقة ترقوميا الصناعية، بحيث سيشمل المشروع مجمعاً صناعياً ومنطقة مخازن جمركية بالقرب من مدينة الخليل، وسيسهل ذلك حركة المنتجات المحلية إلى الأسواق الاقليمية والدولية؛ ليشكل حلقة وصل هامة لدمج اقتصاد غزة مع الضفة الغربية. وسوف يتم ربط المجمع بالموانئ بالإضافة إلى مدينة أريحا الصناعية الزراعية، وبذلك سيصل فلسطين بالعالم العربي والعالم. وسوف يوفر للمستثمرين والشركات مخازن وأراضي وحلول لوجستية تكنولوجية حديثة وغيرها من المزايا المتنوعة. تبلغ تكلفة تطوير هذا المشروع 105 مليون دولار تقريباً، وسيساهم في تعزيز المنتجات الفلسطينية وتشجيع الكفاءات في سلسلة التوريد الصناعية الفلسطينية.

حلقة وصل لدمج اقتصاد غرة مع الضفة الغربية
مدينة أريحا الصناعية الزراعية
يعتبر الصندوق أحد المساهمين والمؤسسين الرئيسيين للمشروع بالشراكة مع شركة فلسطين للاستثمار العقاري– بريكو، وشركة سنابل للاستثمار، وتقع مدينة أريحا الصناعية الزراعية في الجانب الشرقي للمدينة، حيث تبعد 7 كيلومتر عن معبر الكرامة الحدودي، وعلى بعد 30 كيلومتر من مدينة القدس.
يهدف المشروع إلى زيادة الصادرات الفلسطينية وحرية وصول المنتجات الفلسطينية ونفاذها الى الأسواق الخارجية، كما سيوفر المشروع عند اكتمال كافة مراحله حوالي 5 آلاف فرصة عمل مباشرة، وما لا يقل عن 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وسيساهم في إحداث حركة اقتصادية نشطة في محافظة أريحا ككل.
يبلغ الحجم الاستثماري للمشروع 40 مليون دولار، ويعمل على خلق بيئة استثمارية آمنة، والمساهمة في تعزيز المنتجات الفلسطينية، حيث تم إنجاز المرحلة الأولى منه على مساحة 140 ألف متر مربع من بنية تحتية متكاملة ومناسبة لجميع الاحتياجات والمشاريع الصناعية
والزراعية، وهي بمثابة تجمع لعدد من المرافق التجارية والصناعية، ومرافق للتوزيع والتخزين.
يضم المشروع الآن 10 مصانع في حين تم توقيع عقود مع 30 مصنعاً للعمل في المشروع، لتكون المدينة الصناعية الأولى في فلسطين كونها تشتمل على مختلف الاحتياجات المناسبة لمثل هذه المشاريع عاوة على الاهتمام بالبيئة وفق المعايير الدولية.

تعزيز المنتجات الفلسطينية وزيادة الصادرات
شركة موبايل الوطنية الفلسطينية
أنشئت Ooredoo فلسطين عام 2009 بالشراكة ما بين مجموعة – Ooredoo العالمية، وبين صندوق الاستثمار الفلسطيني، انطلقت أعمال الشركة التجارية في الضفة الغربية في نفس العام، وطرحت الشركة أسهمها للاكتتاب الأولي العام في عام 2010 ، في حين تم إدراج أسهمها في بورصة فلسطين عام 2011 . نجحت في إطاق خدماتها التجارية في قطاع غزة عام 2017 على الرغم من المعيقات الكثيرة، كما أطلقت خدمات الجيل الثالث 3G عام 2018 في الضفة الغربية. وصل عدد مشتركي الشركة حتى نهاية عام 2019 حوالي 1.3 مليون مشترك.

مزود الاتصالات المتنقلة الأحدث في فلسطين

مجموعة الاتصالات الفلسطينية
هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في فلسطين، ويعتبر الصندوق شريكاً ومن المؤسسين الرئيسيين لها، وقد باشرت الشركة أعمالها عام 1997 كشركة مساهمة عامة بهدف تقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت في فلسطين، وذلك من خال إنشاء وتطوير البنية التحتية اللازمة للتشغيل.

شركة مدى للاتصالات والإنترنت
هي شركة فلسطينية مختصة في مجال تقديم خدمات الاتصالات والانترنت والخدمات المضافة. تمتلك مدى شبكة اتصالات متطورة يصل انتشارها ليغطي جميع المحافظات الفلسطيننية، إضافةً إلى خطوط الربط البينيّ مع معظم شبكات الاتصالات في العالم.
© جميع الحقوق محفوظة لصندوق الاستثمار الفلسطيني

اللغات

المزيد عن صندوق الاستثمار