الرئيسية »   Print

مؤسسة فلسطين للتنمية

مؤسسة فلسطين للتنمية هي ذراع الصندوق في مجال المسؤولية المجتمعية، وقد تأسست في عام 2014 كمؤسسة غير ربحية.

وتدير مؤسسة فلسطين للتنمية برنامج رواد الذي أطلقه الصندوق والهادف إلى تمكين المجتمع الفلسطيني وتشجيع الابتكارمن خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل وتعزيز تنمية الموارد البشرية.

 

برامج المؤسسة

تعمل المؤسسة على تنفيذ مجموعة من البرامج الهادفة إلى تطوير ودعم المجتمع المحلي، وتحفيز الابتكار، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

المنح والتبرعات:  تقدم المؤسسة المنح والتبرعات للمؤسسات والشركات الصغيرة في مجالات التعليم والرعاية الصحية وغيرها. وتوجه هذه المبادرات الخيرية عموما الفئات الأقل حظاً كالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمنظمات التي تعمل في قطاع الصحة، والمجموعات التي تستجيب لحالات الطوارئ أو الكوارث الطبيعية أو الصراعات.

برنامج منح القدس:  يوفر التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القدس، وذلك على شكل منح مطابقة، تم تقديم تمويل ل 21 من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحجم بلغ 2 مليون دولار، ما أدى إلى توفير أكثر من 110 فرص عمل مباشرة في 6 قطاعات اقتصادية كالزراعة والسياحة والصناعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات.

برنامج الشباب: يسعى برنامج الشباب إلى تمكين الشباب الفلسطيني من خلال تزويدهم بالمهارات والدعم الذي يحتاجونه لبدء مشاريعهم الخاصة بهم. بدأ البرنامج في عام 2014 مع التركيز على ريادة الأعمال، وتوفير الإرشاد والتدريب للطلاب الذين يسعون لإطلاق الشركات الناشئئة الخاصة بهم. ويستمر البرنامج حتى اليوم، مع تلقي الطلاب في برامج 2016-2017 التوجيه والدعم لمساعدتهم على تمويل أفكارهم الريادية.

برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان: يقدم هذا البرنامج خدمات التمويل متناهي الصغر لأصحاب المشاريع في التجمعات السكانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، مما يساعد على تحسين مستوى معيشتهم وتوفير دخل مستمر. ويهدف البرنامج إلى الحد من اعتماد اللاجئين الفلسطينيين على المساعدات الخارجية وخلق الاستقرار الاقتصادي الأسري. وحتى الآن، وفر البرنامج للاجئين الفلسطينيين تمويلاً بحجم  2.30 مليون دولار على شكل قروض صغيرة.

 

للحصول على معلومات أكثر حول مؤسسة فلسطين للتنمية اضغط هنا