الرئيسية »   Print

الطاقة

الطاقة

تشارك مصادر، ذراع صندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة والبنية التحتية، في مجموعة واسعة من استثمارات الطاقة؛ من الطاقة الشمسية إلى النفط والغاز الطبيعي. فيما يلي قائمة بالمشاريع والأنشطة الجارية:

نور فلسطين – برنامج مصادر للطاقة الشمسية

نور فلسطين هي خطة مصادر لتوليد 200 ميغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية في فلسطين بحلول عام 2026.

برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس

تم اختيار مصادر من قبل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لتطوير برنامج وطني لنشر أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية والجامعات في فلسطين. وقد أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني قراراً في أيلول 2017 يضع هذا البرنامج موضع التنفيذ.

 

وسيغطي برنامج أسطح المدارس 500 مدرسة حكومية في مناطق متنوعة جغرافياً في فلسطين. بالإجمال، ستبلغ الطاقة الإنتاجية 35 ميغاواط، يتم توزيعها على مدى ثلاث سنوات.

 

وفي إطار هذا البرنامج، ستقوم مصادر بتوفير التمويل لأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح بدون أي التزام مالي على وزارة التربية والتعليم العالي. وسوف تغطي الكهرباء المنتجة من النظم الشمسية استهلاك المدارس فيما يتعلق بالكهرباء على أساس نظام صافي القياس. وستقوم مصادر ببيع الكهرباء الزائدة المنتجة في النظام الشمسي لشركات توزيع الكهرباء في فلسطين بأسعار تنافسية. وتشير توقعات البرنامج إلى أن أسعار الكهرباء ستكون أقل بنسبة 5٪ من الأسعار الحالية للكهرباء المستوردة من إسرائيل.

 

وسيوفر برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس العديد من الفوائد لأصحاب المصلحة المعنيين. بالنسبة لوزارة التربية والتعليم العالي والحكومة الفلسطينية، سيحقق البرنامج وفورات كبيرة في تكلفة فواتير الكهرباء للمدارس الحكومية. ومن المتوقع أن يغطي البرنامج جزءاً من نفقات المدارس من خلال المساهمة في مبلغ صغير من المصروفات النثرية. وعلاوة على ذلك، سيكون للبرنامج أثر أوسع منظم من خلال خلق الوعي حول الطاقة الخضراء في المدارس الحكومية وإدخال ممارسات الطاقة المستدامة إلى بيئة التعليم في فلسطين.

كما سيوفر البرنامج فوائد لشركات توزيع الكهرباء الفلسطينية من خلال توفير الكهرباء بتكاليف أقل مما هو متاح حالياً من إسرائيل. وعلى الصعيد الوطني، فإن البرنامج يقرب فلسطين من استقلالية الطاقة ويعزز الالتزام بالطاقة المتجددة.

للمزيد حول هذا البرنامج الابتكاري، يرجى الاطلاع على موجز المعلومات المكون من صفحة واحدة حول برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس.

محطات طاقة شمسية متوسطة الحجم

تقوم مصادر بتطوير محطات طاقة شمسية متوسطة الحجم كجزء من برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية. وتقوم مصادر حالياً ببناء ثلاثة محطات للطاقة الشمسية في طوباس وأريحا وجنين، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الكلية 23.5 ميغاواط. يتم تطوير هذه المحطات الثلاث باستخدام نظام نقل القدرة الكهربائية.  

ستساهم محطات الطاقة الشمسية في تطوير مجموعة متنوعة من القطاعات الاستراتيجية في فلسطين. وستسخر محطة طوباس للطاقة الشمسية لرفد القطاع الزراعي، ومحطة أريحا للقطاع التجاري ، ومحطة جنين للقطاع الصناعي.

ستقوم مصادر ببناء المحطات بالشراكة مع المقاولين المؤهلين في مجال الطاقة.  وسيأتي تمويل الأنظمة الشمسية من خلال القروض المقدمة من المؤسسات المالية المحلية وكذلك من المستفيدين النهائيين في المستقبل. بالأساس، سيشارك المستفيدون في المستقبل في اتفاقية الائتمان مع مصادر التي من شأنها أن تعكس تكلفة حصة العميل من الكهرباء المنتجة من المحطة الشمسية. وسيوقع هؤلاء المستفيدون اتفاقية نقل مع شركة التوزيع تمنحهم الترخيص بتخليص الكهرباء شهريا، وفقا للوائح نظام صافي القياس.

يوفر برنامج مصادر لمحطات الطاقة الشمسية للشركات الصغيرة والقطاعات الاستراتيجية شكلاً مستقلاً وموثوقاً من توليد الطاقة النظيفة والمتجددة. ويعد نموذج الأعمال المستدام للبرنامج مثالاً برّاقاً للاستثمارات في الطاقة الشمسية المستقبلية في فلسطين.

برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المباني للقطاعات السكنية والحكومية والتجارية

يشمل برنامج نور فلسطين التابع لمصادر خطة لتوفير الطاقة المتجددة للمباني السكنية والتجارية والحكومية من خلال أنظمة الطاقة الشمسية على السطح. هذا بالإضافة إلى برنامج مصادر للطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية.

وتسعى مصادر إلى تلبية احتياجات حوالي ثلاثة بالمائة من الطلب على الطاقة في فلسطين من خلال تركيب الأنظمة الشمسية على 1666 سطح سكني وعشرات المباني التجارية وحوالي 100 من المباني الحكومية

وسيؤدي هذا الالتزام بمصادر الطاقة المتجددة إلى إحداث ثورة في قطاع الطاقة في فلسطين من خلال استخدام أسطح المنازل غير المنتجة لتأمين الكهرباء.  أما بالنسبة لبرنامج أسطح المدارس الحكومية، فسيتم من خلاله بيع الكهرباء الزائدة مرة أخرى إلى شبكة توزيع الكهرباء باستخدام آلية صافي القياس.

وسيتيح هذا البرنامج لمستهلكي قطاعي السكن والأعمال والقطاع العام امتلاك أنظمة الطاقة الخضراء المستقلة، وتأمين الطاقة مجاناً بعد اكتمال التمويل، وبذلك يصبحون مشاركين نشطين في قطاع الطاقة.

تطوير محطة جنين لتوليد الكهرباء

 

مصادر هي أكبر المساهمين في محطة توليد الكهرباء، والتي تقع في محافظة جنين.

ستبلغ قدرة توليد محطة جنين؛ حوالي 400 ميغاواط، وتعمل بالغاز الطبيعي.

يجري تطوير المحطة من خلال شركة فلسطين لتوليد الطاقة (PPGC) التي تدعمها مجموعة رائدة من المستثمرين الفلسطينيين، بما في ذلك صندوق الاستثمار الفلسطيني (39.6%)، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار (20%) وشركة الاتصالات الفلسطينية (10٪)، ومجموعة البنك العربي (10%)، وشركة الكهرباء الفلسطينية (5%)، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار. وينضم لهؤلاء المستثمرين آخرين محليين يشملون أربعة بنوك محلية مهمة، من بينها بنك فلسطين وبنك القدس وبنك القاهرة عمّان

 

.

وقد وقعت شركة فلسطين لتوليد الطاقة، الشركة المطورة لمحطة جنين لتوليد الكهرباء، رسالة حسن نية مع مطوري حقل الغاز الطبيعي الفلسطيني من أجل توفير الغاز الطبيعي للمحطة.

وكما هو متوقع، ستلبي محطة توليد كهرباء جنين حوالي 50٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في فلسطين. ومن المتوقع أن يبدأ توليد الطاقة من المحطة في نهاية 2019، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 620 مليون دولار.