الرئيسية »   Print

يسعى الصندوق إلى تحقيق أكبر قدر من التأثير في المجتمع الفلسطيني، حيث أن أكثر من 90% من استثمارات الصندوق داخل فلسطين.
استثمارات مؤثرة

يستثمر صندوق الاستثمار الفلسطيني من أجل التأثير في فلسطين.

لا يعتبر صندوق الاستثمار الفلسطيني صندوق ثروة سيادية اعتيادي. فبدلاً من التركيز فقط على تحقيق أقصى قدر من العائدات المالية، فإننا نركز على تعظيم الأثر الإنمائي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي. ويعرف هذه التوجه الاستثماري باستثمار الاتأثير - وهو استراتيجية تخدم الالتزام بالتنمية من قبل الصندوق.

الاستثمارات بهدف التأثير هي الاستثمارات التي يتم إجراؤها في الشركات والمنظمات والصناديق بهدف توليد أثر اجتماعي وبيئي إلى جانب عائد مالي. ومن أجل تقديم أفضل الخدمات للشعب الفلسطيني، قام صندوق الاستثمار الفلسطيني بمعايرة مهمته الاستثمارية حول التأثير.

ويسعى الصندوق إلى تحقيق أقصى استفادة من كل دولار من حقوق الملكية التي يتم نشرها - ويسعى جاهداً لضمان أن يكون أثر كل استثمار ملموساً في جميع نواحي الاقتصاد.

إن عملنا في مجال التأثير/الأثر واضح في مجموعة واسعة من القطاعات في فلسطين.

في القطاع العقاري، يوّفر صندوق الاستثمار الفلسطيني مساكن ومساحات مكتبية حديثة وبأسعار معقولة للعائلات والشركات الفلسطينية. من خلال شركة عمار، قام الصندوق بتطوير ضاحيتي الريحان والجنان، وهما ضاحيتان سكنيتين ومجتمع أعمال على أحدث طراز. تبعد الريحان عشرة كيلومترات شمال رام الله وتضم وحدات سكنية ومركزاً تجارياً. وتقدم الجنان، الواقعة بالقرب من الجامعة العربية الأمريكية في جنين، مجموعة متنوعة من خيارات السكن لسكان محافظة جنين.

وفي قطاع الطاقة، فإن صندوق الاستثمار الفلسطيني يقّرِب فلسطين من استقلالية الطاقة، ويتيح لأصحاب المنازل والمدارس الحكومية القدرة على توليد الكهرباء الخاصة بهم. من خلال مصادر، يستثمر صندوق الاستثمار الفلسطيني في نور فلسطين، وهو برنامج مدته ثماني سنوات لتطوير 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية من خلال مزيج من الحدائق الشمسية والألواح السطحية على المدارس الحكومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ويشتمل جزء من هذا البرنامج على مشروع تركيب ألواحاً شمسية على أسطح المباني السكنية، مما يوفر للفلسطينيين إمكانية الحصول على الطاقة النظيفة والمتجددة بأسعار معقولة.

وفي الزراعة، يساعد الصندوق في جلب السلع والمنتجات الفلسطينية إلى السوق. ومن خلال شراكات، يقوم الصندوق بتطوير شركة التجميع الزراعي، وهي شركة تسويق وتعبئة وتجارة للمنتجات الفلسطينية. وستقوم الشركة بمساعدة المزارعين الفلسطينيين، بدءاً من الأسر الزراعية الفردية الصغيرة إلى الأعمال التجارية الزراعية الكبرى، على تصدير منتجاتها وتحقيق أقصى قدر من إمكاناتها.

لمزيد من المعلومات عن أعمال الأثر في الشركات التابعة لدينا، يرجى الاطلاع على صفحات شركاتنا فرعية، والموجودة في القائمة المنسدلة بأعلى الصفحة.