الرئيسية » About PIF »   Print

من نحن

يستثمر صندوق الاستثمار الفلسطيني من أجل التأثير في فلسطين.

صندوق الاستثمار الفلسطيني هو صندوق الثروة السيادية لدولة فلسطين. ويسعى الصندوق إلى تحقيق أكبر قدر من التأثير الإيجابي من خلال الاستثمار في المشاريع الاستراتيجية في القطاعات النامية والحيوية.

تأسس الصندوق في 2003، وهو المستثمر الرئيسي في قطاع الطاقة المتجددة، وقطاعات الزراعية، والبنية التحتية، والعقارات، والتكنولوجيا، وريادة الأعمال في فلسطين. مع ما يقرب من 1 مليار دولار من الأصول قيد الإدارة حالياً، يشغل صندوق الاستثمار الفلسطيني موقعاً استثنائياً لإنشاء مشاريع التنمية في مجموعة متنوعة من القطاعات الهامة والمشاركة في الاستثمار فيها.

استراتيجية تركز على التأثير والحوكمة السليمة

تسعى استراتيجية الصندوق إلى تحقيق أقصى قدر من التأثير التنموي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي مع ضمان الحوكمة السليمة. ولتحقيق هذه المهمة، يعمل الصندوق من خلال ثلاث شركات للاستثمار وشركة واحدة لإدارة الأصول، بالإضافة إلى برنامج شاملٍ للاستثمار المجتمعي:

عمار هي ذراع الصندوق في القطاع العقاري والسياحي. وبمحفظة استثمارية تبلغ 200 مليون دولار أمريكي، تستثمر عمار في مشاريع التطوير العقاري الأفقي، والمدن الصناعية ذات التأثير العالي، والبنية التحتية السياحية المستدامة. لمزيد من المعلومات حول أنشطة عمار - بما في ذلك نماذج من المشاريع والأنشطة الجارية - انقر هنا.

مصادر هي ذراع الصندوق في قطاع الطاقة والبنية التحتية. أنشئت مصادر في 2015، وتستثمر في مشاريع استراتيجية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في فلسطين، والطاقة الخضراء، والخدمات الاتصالية لشبكة الإنترنت. لمزيد من المعلومات حول أنشطة مصادر - بما في ذلك خطتها لتجهيز جميع المدارس الحكومية الفلسطينية بالطاقة الشمسية - انقر هنا.

شراكات هي ذراع الصندوق في قطاعات الزراعة والتكنولوجيا والتنمية البشرية. وتسعى محفظة شراكات الاستثمارية والتي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي إلى تشجيع الأعمال التجارية الزراعية المستدامة، وتعزيز الاكتفاء الذاتي الغذائي، وتعزيز المشاريع التكنولوجية في فلسطين، وتسريع التنمية البشرية من خلال الرعاية الصحية والتعليم. لمزيد من المعلومات حول أنشطة شراكات - بما في ذلك عملها لتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستثمار في خدمات الإجارة الإسلامية - انقر هنا.

أسواق هي الذراع الاستثماري للصندوق في أسواق رأس المال المحلية والعالمية. وتقوم أسواق بتمويل عمل الصندوق وضمان التمويل ضمن حكومة وسياسات عمل سليمة من خلال إدارة الأصول المبتكرة. ومع وجود حصص مؤثرة في مجموعة متنوعة من الشركات الإستراتيجية والبنوك والمستشفيات وصناديق الاستثمار، تسعى أسواق إلى تعظيم الأثر التنموي من خلال الاستثمار في الأسهم في القطاعات الحيوية في فلسطين. لمزيد من المعلومات عن أسواق، انقر هنا.

الحكم الرشيد جوهر عملنا

يلتزم صندوق الاستثمار الفلسطيني بأعلى معايير الحوكمة الرشيدة والشفافية والمساءلة.

يتألف مجلس إدارة الصندوق المكون من أحد عشر عضواً من كبار الشخصيات الاقتصادية وصنّاع السياسات. ويتضمن المجلس أربع لجان - مقسمة بين الاستثمارات، والتدقيق، والموارد البشرية، والحوكمة – وتهدف هذه اللجان إلى ضمان الشفافية والمساءلة في جميع أنحاء المؤسسة. ويخضع الصندوق سنوياً إلى عمليات التدقيق الداخلي والخارجي الكاملة، التي تتوفر نتائجها بشكل علني في تقريرها السنوي.

وكدليل على التزامه بمبادئ الحوكمة الرشيدة، تم قبول الصندوق في 2016 كعضو في المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية. لمعرفة المزيد عن حوكمة الصندوق ومجلس إدارته، انقر هنا.

المسؤولية الاجتماعية

تسترشد رسالة الصندوق ورؤيته بالالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. ومن خلال برنامج روّاد التي تنفذه مؤسسة فلسطين للتنمية، يدعم الصندوق مبادرات تهدف إلى التأثير إيجابياً على المجتمع الفلسطيني في مجالات مثل التعليم وريادة الأعمال والتمويل متناهي  الصغر. لمعرفة المزيد عن برنامج روّدا - بما فى ذلك برنامج تمكين اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان - انقر هنا

.