الرئيسية »   Print

مشاريع حيوية

يهدف الصندوق إلى التركيز على الأثر والابتكار في أنشطته الاستثمارية، ومن هذا المنطلق، نتلمس الآثار الاقتصادية المترتبة على مشاريع الصندوق من خلال استهداف قطاعات حيوية.

تحفيز القطاعات الاقتصادية الحيوية

 
ففي القطاع العقاري، يوفر الصندوق  مساكن حديثة وبأسعار ملائمة بالإضافة إلى المرافق التجارية والمكاتب. من خلال عمار، قام الصندوق بتطوير ضاحيتي الريحان والجنان، وهما مجتمعان سكنيان على أحدث طراز. أما الريحان، التي تبعد عشرة كيلومترات شمال رام الله، فتشمل وحدات سكنية ومركزا تجاريا. وتقدم الجنان، الواقعة بالقرب من الجامعة العربية الأمريكية في جنين، مجموعة متنوعة من خيارات السكن لسكان محافظة جنين.

Al-Reehan Neighborhood, just north of Ramallah

وفي مجال الطاقة، فإن صندوق االستثمار الفلسطيني يهدف إلى المساهمة في تحقيق أمن الطاقة، وإتاحة المجال لأصحاب المنازل والمدارس العامة لتوليد حاجتهم من الطاقة الكهربائية. ومن خلال مصادر، يستثمر صندوق االستثمار الفلسطيني في برنامج نور فلسطين، وهو برنامج مدته ثماني سنوات لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال مزيج من محطات الطاقة الشمسية وأنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ويشتمل البرنامج على مشروع تركيب ألواح شمسية على أسطح المنازل السكنية والمكاتب الحكومية، مما يوفر للفلسطينيين إمكانية الحصول على الطاقة النظيفة والمتجددة.

A rooftop PV system installed on a comercial building in Ramallah

وفي الزراعة، يساهم الصندوق في تعزيز مكانة السلع والمنتجات الفلسطينية في السوق. ومن خلال شراكات، يقوم الصندوق بتطوير شركة تعبئة وتسويق زراعية، وهي شركة تسويق وتجارة للمنتجات الفلسطينية. وستقوم الشركة بمساعدة المزارعين الفلسطينيين، بدءا من الأسر الزراعية الفردية الصغيرة إلى الأعمال التجارية الزراعية الكبرى، لتصدير منتجاتها وتحقيق أقصى قدر من إمكاناتها.