الرئيسية »   Print

روّاد – التمكين من خلال العمل
برنامج روّاد للتمكين المحلي

برنامج روّاد للتمكين المحلي

روّاد – التمكين من خلال العمل

روّاد هو برنامج صندوق الاستثمار الفلسطيني للاستثمار الاجتماعي والتمكين المحلي، وتنفّذه مؤسسة فلسطين للتنمية.

يسعى برنامج روّاد إلى زيادة فرص الحصول على التمويل المحلي وتشجيع الابتكار من خلال بناء القدرات والاستثمار في القوة البشرية العاملة. ويتألف من خمسة برامج تركز على المجتمع والتي تستفيد من تمويل من الجهات المانحة المحلية والدولية والمستثمرين.

زيادة الوصول إلى التمويل

برنامج القدس للنمو

توفر روّاد إمكانية كبيرة للوصول إلى التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في القدس.

من خلال برنامج منح القدس، يوفر البرنامج تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تتخذ من القدس مقراً لها على شكل منح مطابقة. وساند البرنامج 21 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً بين عامي 2014 و2016 لتصل قيمتها 2 مليون دولار، نجحت بضخ إجمالي وصل إلى 3.5 مليون دولار في الاقتصاد المقدسي كونها تعتمد على استثمار مماثل بالقيمة من قبل المستفيد، مما خلق أكثر من 110 وظيفة مباشرة في ستة قطاعات.

من خلال برنامج القدس للإقراض، يتم توفير خيارات تمويل جديدة وبتكلفة ميسورة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم المحلية، مع انخفاض أسعار الفائدة وضمن شروط مرنة. وقد قام البرنامج بتوزيع 38 قرضاً منذ إنشائه - بقيمة إجمالية قدرها 1.8 مليون دولار.

يشمل شركاء روّاد في القدس الاتحاد الأوروبي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

 

برنامج التمكين الاقتصادي للّاجئين الفلسطينيين في لبنان

تعمل روّاد على رفد ريادة الاعمال في مجتمعات اللّاجئين الفلسطينيين في لبنان.

يوفر برنامج تمكين اللّاجئين في لبنان إتاحة الوصول إلى التمويل الصغيرلأصحاب المشاريع في المجتمعات الفلسطينية ومخيمات اللّاجئين في لبنان. ومنذ إطلاقه، قام البرنامج بتقديم 2800 قرض، بمتوسط حجم قرض يبلغ 1.734 دولار ومعدّل سداد يقارب 100٪. ويذهب نحو 42% من القروض إلى رياديي الأعمال الشباب ونحو 30% إلى النساء.

يشمل شركاء روّاد في لبنان الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وشركة صلتك.

 

 

تحفيز الابتكار والتنمية البشرية

برنامج ابدأ لتمكين الشباب

تعمل روّاد على تمكين جيل جديد من رياديي الأعمال الفلسطينيين.

يوفر برنامج ابدأ إمكانية الحصول على التمويل والتدريب لرياديي الأعمال الشباب والمشاريع الناشئة في فلسطين، مما يساعدهم على تحقيق أفكارهم المبتكرة. ومنذ إنشائه، قام البرنامج بتوزيع ما يقرب من 1000 قرض في سبعة قطاعات في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، بمتوسط حجم قروض قدره 5980 دولار.

من خلال برنامج "تعرف على عالم الأعمال"، وضمن برنامج ابدأ، فقد تم تدريب 172 معلماً في 30 كلية لتعليم الطلاب الشباب في مجال الابتكار وريادة الأعمال – مما ساعد الشباب الفلسطيني على تطوير مهارات أساسية في الأعمال التجارية.

يشمل شركاء روّاد في برنامج ابدأ الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومنظمة العمل الدولية ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

مركز الابتكار الفلسطيني

تعمل روّاد على تمكين التأثير المحلي من خلال خلق مساحة للابتكار والتعرف على آفاق جديدة في فلسطين.

مركز الابتكار الفلسطيني هو مختبر حاضن وابتكاري مخطط له من شأنه أن يوّفر التعرف على آفاق جديدة والتدريب وبناء قدرات الطلبة الفلسطينيين والباحثين والعلماء. وسيقوم المركز بتأسيس "مدونة صندوق الاستثمار للمستقبل"، والتي ستوفر رؤية وتحليل للابتكار والتأثير في فلسطين من المستثمرين المحليين والعالميين والباحثين ورياديي الأعمال.

يُنَّفذ برامج روّاد للمنح والقروض من خلال مؤسسة فلسطين للتنمية، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمار الفلسطيني. لمعرفة المزيد حول مؤسسة فلسطين للتنمية، أنقر هنا.